مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
+6
yousrayousri
soumaya24
منال
نور
L.O.R.D
فاتن
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
حَــــــــــــــــــــــمْلِة نَحـْــــــــنُ أوْلَـــــــى
1- الإخلاص في العمل:
الصور فقط
1- الإخلاص في العمل:
ونقصد في الإخلاص ليس الطلاب وحسب إنما إخلاص المدرسين في تلقين الطلاب المعلومات المهمة وإبداع الأفكار في طرح المعلومة للطالب بحيث يسهل عليه الاندماج مع المواد ويحبها ولا تبقى مجرد معلومات تلقن وتنسى بعد انتهاء المرحلة.
النظــــــــافة والمحافظة على البناء والأساس
من واجبات المدرس والطالب في نفس الوقت
والمدرسة بيتنا الثاني
فلنحافظ عليها نظيفة وجميلة
2- فقدان الهمة و ضعف الذمة:
من الطلاب من يفقد همته وروحه المعنوية وحب العلم لأسباب عديدة لكن من أهمها كبت بعض المدرسين لهمم الأطفال وإبقاء جو الفصل ضمن الجد ما يدعو الطلاب إلى الكسل وتراخي بعض المدرسين لضعف ذمتهم يولد حب الراحة عند الطالب وهذا ما يسمى(ضعف الهمة عند الطلاب بسبب نقص الذمة عند المدرسين)3- ملل... ملل... ملل... روتين الدروس المتكرر:
في اليــــــــابــــــان (الكوكب الآخر) يتم تلقين الدروس للأطفال بطريقة مرحة ومسلية لإضافة نكهة جديدة على الدرس وعدم شعور الطالب بالملل من روتين الدروس وهذا ما يجعله يحب المادة بل ينتظرها
ونرجو من المتخصصين في هذا المجال ابتكار الخواطر والأفكار الملائمة لمثل هذه الدروس وهناك أساليب كثيرة يمكن الاستفادة منها في عـــــــــدة مجالات ....
على سبيل المثال :
يمكن اصطحاب الأطفال إلى مزرعــــــــة حيوانات ليشاهدوا الحيوان الذي يدرسوا
عنه في الواقع وليس في
النظــــــــافة والمحافظة على البناء والأساس
من واجبات المدرس والطالب في نفس الوقت
والمدرسة بيتنا الثاني
فلنحافظ عليها نظيفة وجميلة
2- فقدان الهمة و ضعف الذمة:
من الطلاب من يفقد همته وروحه المعنوية وحب العلم لأسباب عديدة لكن من أهمها كبت بعض المدرسين لهمم الأطفال وإبقاء جو الفصل ضمن الجد ما يدعو الطلاب إلى الكسل وتراخي بعض المدرسين لضعف ذمتهم يولد حب الراحة عند الطالب وهذا ما يسمى(ضعف الهمة عند الطلاب بسبب نقص الذمة عند المدرسين)3- ملل... ملل... ملل... روتين الدروس المتكرر:
في اليــــــــابــــــان (الكوكب الآخر) يتم تلقين الدروس للأطفال بطريقة مرحة ومسلية لإضافة نكهة جديدة على الدرس وعدم شعور الطالب بالملل من روتين الدروس وهذا ما يجعله يحب المادة بل ينتظرها
ونرجو من المتخصصين في هذا المجال ابتكار الخواطر والأفكار الملائمة لمثل هذه الدروس وهناك أساليب كثيرة يمكن الاستفادة منها في عـــــــــدة مجالات ....
على سبيل المثال :
يمكن اصطحاب الأطفال إلى مزرعــــــــة حيوانات ليشاهدوا الحيوان الذي يدرسوا
عنه في الواقع وليس في
الصور فقط
ويمكن عرض الأفلام العلمية في مخبر المدرسة مع شرح الدرس
والكثير الكثير من الأساليب الممتعة ......4- ماذا نستفيد من هذا الدرس (ضعف الرابط بين المادة العلمية و الحياة العملية(:
معظم مناهجنا العربية نظرية فقط حيث لا يستطيع الطالب تمثيلها على أرض الواقع أو تجربتها وقد لا نستطيع نحن تغيير هذه المناهج أو تعديلها لكن بأساليبنا الخاصة نستطيع إضافة شيء جديد عليها يمنحها الفائدة الأكبر للطالب ومتعة في استخدام العلم وحبأً فيه
ولنضمن لطلابنا بأنهم خرجوا من الدرس حاملين في عقولهم كل الفائدة والمتعة بنفس الوقت ولحثهم على تنفيذ ما تعلموه دون رقيب أو حسيب.5- طلاب أم وحوش (مشكلة الطلاب المشاغبين و كيفية التعامل معهم:
لا ننكر بأن الكثير من الطلاب من يعتبرهم مدرسيهم وحوشومشاغبين في فصولهم
وهذا ما يدعو المدرس إلى استخدام أساليب عنف ضد الطلاب وإجبارهم بطريقة القوة على فعب ما يطلبه المدرس
ومن أكثر الأخطاء شيوعاً بين المدرسين استخدام أسلوب الضرب رغم أن معظم البلاد العربية تمنع الضرب في المدارس وتعاقب عليه بشدة .
ولكـــــــــــن مع الأســـــــــــف لا يلتـــــــزم بالنظام غالبية المدرسين الذين تصادفهم هذه الحالات
لذلك نطالب المدرسين الأعزاء استخدام أسلوب الرقة واللين مع الطلا ب ولو كان ذلك صعباً واحترام الطالب وجعله صديق ومحب لك وعدم تعنيفه أو ضربه مهما كان ذنبه لأنه بهذه الطرقة لن يفهم سبب ضربه وسيكرر خطأه وسيسبب له ذلك إحراجا أمام زملائه في الفصل
واستخدم أسلوب النقاش لتفهمه ما هو ذنبه وكيف يتداركه في المرات القادمة
6- من الزعيم هنا؟(كيف تحكم فصلك؟)
من الزعيم في الحقيقة؟؟؟؟؟
الطالب أم الأستاذ ؟؟؟
الحقيقة أن كلاهما زعيم!!!
المدرس زعيم على طلابه
والطالب زعيم على دروسه!!!
وعلى الاثنين الالتزام والقيادة البارعة كل على حسب وظيفته
نصـــــــــــائح للمدرسين:
· أدخل على الفصل بوجه ضاحك ومبتسم
· أنسى همومك فليس ذنب الطلاب تحمل مشاكلك
· احترم تلاميذك لتحصل منهم على الاحترام
· عند تفقد التلاميذ احرص على مناداة كل طالب باسمه مسبوقاً بسيد أو سيدة لتشعرهم بقيمتهم
أليسوا هم أجيال المستقبل وفيهم خير الأمــــــــة
· أشرح الدرس بأسلوب ممتع ولا تجعل الابتسامة تفارق وجنتيك
· لا تنسى الطالب الذي أمامك قائد أيضاً وزعيماً على دروسه
· نبه الطلاب إلى ضرورة احترام الوقت والمواعيد
· لا تتأخر على فصلك ولاتهمل واجباتك داخـــل الفصل
· أعتمــــــــد على أسلوب خاص بك يجعل من الطلاب ينتظرون فصلك بفارغ الصبر
· أكتب حكمة يومياً على السبورة وأشرحها لتلاميذك
· أنت قدوتهم فلا تفعل ما لا يحمدك عليه الكبار
· نظم فصلك بحيث تخصص حركات معينة تعلمها لتلاميذك ليسألوا أو يجيبوا عن الأسئلة المطروحة
· ساعد الطلاب محدودو القدرة العقلية ونمي فرصهم في العلم
· لا تحبط أحد الطلاب لمجرد أنه لم يجب صح فكلنا يخطئ
· نظم رحلات علمية استكشافية للطلبة وأعطهم مسئولية أنفسهم
7- حاضر و بس (تلاميذنا لا يناقشون!)
1. لمـــــــاذا يخاف الطالب في معظم الأوقات من مناقشة مدرسيه في الفصل ؟
2. لمــــــاذا يمنع الطالب من أبسط حقوقه خلاص فصله الدراسي وهو الاستجواب عما يدرس؟
3. مم يخجل الطلاب أثناء قيامهم بمراجعة الدرس السابق أماما المدرس؟
إليكم الأجوبة:
السؤال الأول :نسبة كبيرة من الطلبة يخافون من مناقشة مدرسه بسؤال أو فقرة معينة من الدرس لأنه يتوقع البطش من المدرس ولأنه يعرف بأن مدرسه أكثر منه علماً فيجبر نفسه على فهم الفكرة حتى لو لم يقتنع بها
طــــــبعا قدلا يكون هذا المدرس شديد القسوة إلى هذه الدرجة أو قد لا يكون قاسياً أصلاً ولكن مرور بعض المدرسين من هذا النوع على الطالب هو ما يجعله يخاف من بقية المدرسين
لــــــــــــذلك على كل مدرس الشعور بالمسؤولية أمام طلابه
السؤال الثاني:قد يكون السبب الأكبر هو عدم رغبة المدرس في الشرح المفصل للفقرة أو الدرس أو عدم ثقته بأنه سيستطيع الإجابة على استفسارات الطلبة فيمنع المدرس طلابه من المناقشة في الموضوع خلال الفصل فيكون أمامهم الملقي للدرس وهم المتلقون دون الاهتمام فيما إذا كانت المعلومة قد دخلت كل فكر أم لا.........
السؤال الثالث والأخير:عند دخول المدرس وبدأه بالتسميع للطلاب وفتحه لدفتر العلامات وذكره أحد الأسماء ليخرج أمامه ويختبر دراسته يكون قد ألقى الرعب في نفوس الطلاب وخصوصاً إذا كان جدياً أكثر من اللازم مما يجعل الطالب يرتبك ويعيش في جو من التوتر ينسيه معلومته ويفقده توازنه
وفي النهاية يعاقبه المدرس ويقول "لو كنت دارس ومذاكر كويس ما بتخاف ولا بتتلبك"
وهــــــــــــذا خطأ كبير فادح, بهذه الطريقة تضعف شخصيته أمام الطلاب وتدفن قوته ويكره المادة ويكره وقتها ومذاكرتها......
فعليك أيها المدرس العظيم بإيجاد أسلوب سلس ومرح واستقبال الطالب بوجه بشوش ليشعر الطالب بالأمان والراحة........
8- موهوبون في طيالنسيان (مشكلة الطلاب الموهوبين المهملين من قبل المدرسين و أولياء الأمور):
· لا تسخر من مقدرات الطلاب العقلية ولا تهدم أحلامهم الوردية الجميلة فلطالما بنت أحلام رجالاً ونساءً نافعين في المجتمع
· ابحث وفتش في كل فرد عن موهبته فهي من المؤكد موجــــودة ولكنه لم يكتشفها بعد!!!!!!
· حـــــــــاول تنمية المواهب الصغيرة وتعظيمها فقد تكون في نجاحه في الحياة
· إذا جاءك طفل يحمل رسمه من رسوماته لا تمزقها وترمها في وجهه قائلاً:"أذهب إلى دروسك أنفع لك"
· هـــــــــــــؤلاء الموهوبين موجودون في كل مكان فاعتنِ بهم جيدا وادعمهم
· إذا كان الأبوين غير مقدرين لموهبة ابنهم حاول إقناعهم بها لاستثمارها جيداً
· تـــــــــــــــذكر إن كل طفل هــــــــو مشروع قابل للتعديل في أي وقت فلتكن أنت أول من يعدله ويوجهه نحــــــــــو الصواب.
· سيكنون في المستقبل المهندسون والرياضيون والأطباء والعمال وسيكونون في خدمة الأمــــــة بعد سنين
·
والكثير الكثير من الأساليب الممتعة ......4- ماذا نستفيد من هذا الدرس (ضعف الرابط بين المادة العلمية و الحياة العملية(:
معظم مناهجنا العربية نظرية فقط حيث لا يستطيع الطالب تمثيلها على أرض الواقع أو تجربتها وقد لا نستطيع نحن تغيير هذه المناهج أو تعديلها لكن بأساليبنا الخاصة نستطيع إضافة شيء جديد عليها يمنحها الفائدة الأكبر للطالب ومتعة في استخدام العلم وحبأً فيه
ولنضمن لطلابنا بأنهم خرجوا من الدرس حاملين في عقولهم كل الفائدة والمتعة بنفس الوقت ولحثهم على تنفيذ ما تعلموه دون رقيب أو حسيب.5- طلاب أم وحوش (مشكلة الطلاب المشاغبين و كيفية التعامل معهم:
لا ننكر بأن الكثير من الطلاب من يعتبرهم مدرسيهم وحوشومشاغبين في فصولهم
وهذا ما يدعو المدرس إلى استخدام أساليب عنف ضد الطلاب وإجبارهم بطريقة القوة على فعب ما يطلبه المدرس
ومن أكثر الأخطاء شيوعاً بين المدرسين استخدام أسلوب الضرب رغم أن معظم البلاد العربية تمنع الضرب في المدارس وتعاقب عليه بشدة .
ولكـــــــــــن مع الأســـــــــــف لا يلتـــــــزم بالنظام غالبية المدرسين الذين تصادفهم هذه الحالات
لذلك نطالب المدرسين الأعزاء استخدام أسلوب الرقة واللين مع الطلا ب ولو كان ذلك صعباً واحترام الطالب وجعله صديق ومحب لك وعدم تعنيفه أو ضربه مهما كان ذنبه لأنه بهذه الطرقة لن يفهم سبب ضربه وسيكرر خطأه وسيسبب له ذلك إحراجا أمام زملائه في الفصل
واستخدم أسلوب النقاش لتفهمه ما هو ذنبه وكيف يتداركه في المرات القادمة
6- من الزعيم هنا؟(كيف تحكم فصلك؟)
من الزعيم في الحقيقة؟؟؟؟؟
الطالب أم الأستاذ ؟؟؟
الحقيقة أن كلاهما زعيم!!!
المدرس زعيم على طلابه
والطالب زعيم على دروسه!!!
وعلى الاثنين الالتزام والقيادة البارعة كل على حسب وظيفته
نصـــــــــــائح للمدرسين:
· أدخل على الفصل بوجه ضاحك ومبتسم
· أنسى همومك فليس ذنب الطلاب تحمل مشاكلك
· احترم تلاميذك لتحصل منهم على الاحترام
· عند تفقد التلاميذ احرص على مناداة كل طالب باسمه مسبوقاً بسيد أو سيدة لتشعرهم بقيمتهم
أليسوا هم أجيال المستقبل وفيهم خير الأمــــــــة
· أشرح الدرس بأسلوب ممتع ولا تجعل الابتسامة تفارق وجنتيك
· لا تنسى الطالب الذي أمامك قائد أيضاً وزعيماً على دروسه
· نبه الطلاب إلى ضرورة احترام الوقت والمواعيد
· لا تتأخر على فصلك ولاتهمل واجباتك داخـــل الفصل
· أعتمــــــــد على أسلوب خاص بك يجعل من الطلاب ينتظرون فصلك بفارغ الصبر
· أكتب حكمة يومياً على السبورة وأشرحها لتلاميذك
· أنت قدوتهم فلا تفعل ما لا يحمدك عليه الكبار
· نظم فصلك بحيث تخصص حركات معينة تعلمها لتلاميذك ليسألوا أو يجيبوا عن الأسئلة المطروحة
· ساعد الطلاب محدودو القدرة العقلية ونمي فرصهم في العلم
· لا تحبط أحد الطلاب لمجرد أنه لم يجب صح فكلنا يخطئ
· نظم رحلات علمية استكشافية للطلبة وأعطهم مسئولية أنفسهم
7- حاضر و بس (تلاميذنا لا يناقشون!)
1. لمـــــــاذا يخاف الطالب في معظم الأوقات من مناقشة مدرسيه في الفصل ؟
2. لمــــــاذا يمنع الطالب من أبسط حقوقه خلاص فصله الدراسي وهو الاستجواب عما يدرس؟
3. مم يخجل الطلاب أثناء قيامهم بمراجعة الدرس السابق أماما المدرس؟
إليكم الأجوبة:
السؤال الأول :نسبة كبيرة من الطلبة يخافون من مناقشة مدرسه بسؤال أو فقرة معينة من الدرس لأنه يتوقع البطش من المدرس ولأنه يعرف بأن مدرسه أكثر منه علماً فيجبر نفسه على فهم الفكرة حتى لو لم يقتنع بها
طــــــبعا قدلا يكون هذا المدرس شديد القسوة إلى هذه الدرجة أو قد لا يكون قاسياً أصلاً ولكن مرور بعض المدرسين من هذا النوع على الطالب هو ما يجعله يخاف من بقية المدرسين
لــــــــــــذلك على كل مدرس الشعور بالمسؤولية أمام طلابه
السؤال الثاني:قد يكون السبب الأكبر هو عدم رغبة المدرس في الشرح المفصل للفقرة أو الدرس أو عدم ثقته بأنه سيستطيع الإجابة على استفسارات الطلبة فيمنع المدرس طلابه من المناقشة في الموضوع خلال الفصل فيكون أمامهم الملقي للدرس وهم المتلقون دون الاهتمام فيما إذا كانت المعلومة قد دخلت كل فكر أم لا.........
السؤال الثالث والأخير:عند دخول المدرس وبدأه بالتسميع للطلاب وفتحه لدفتر العلامات وذكره أحد الأسماء ليخرج أمامه ويختبر دراسته يكون قد ألقى الرعب في نفوس الطلاب وخصوصاً إذا كان جدياً أكثر من اللازم مما يجعل الطالب يرتبك ويعيش في جو من التوتر ينسيه معلومته ويفقده توازنه
وفي النهاية يعاقبه المدرس ويقول "لو كنت دارس ومذاكر كويس ما بتخاف ولا بتتلبك"
وهــــــــــــذا خطأ كبير فادح, بهذه الطريقة تضعف شخصيته أمام الطلاب وتدفن قوته ويكره المادة ويكره وقتها ومذاكرتها......
فعليك أيها المدرس العظيم بإيجاد أسلوب سلس ومرح واستقبال الطالب بوجه بشوش ليشعر الطالب بالأمان والراحة........
8- موهوبون في طيالنسيان (مشكلة الطلاب الموهوبين المهملين من قبل المدرسين و أولياء الأمور):
· لا تسخر من مقدرات الطلاب العقلية ولا تهدم أحلامهم الوردية الجميلة فلطالما بنت أحلام رجالاً ونساءً نافعين في المجتمع
· ابحث وفتش في كل فرد عن موهبته فهي من المؤكد موجــــودة ولكنه لم يكتشفها بعد!!!!!!
· حـــــــــاول تنمية المواهب الصغيرة وتعظيمها فقد تكون في نجاحه في الحياة
· إذا جاءك طفل يحمل رسمه من رسوماته لا تمزقها وترمها في وجهه قائلاً:"أذهب إلى دروسك أنفع لك"
· هـــــــــــــؤلاء الموهوبين موجودون في كل مكان فاعتنِ بهم جيدا وادعمهم
· إذا كان الأبوين غير مقدرين لموهبة ابنهم حاول إقناعهم بها لاستثمارها جيداً
· تـــــــــــــــذكر إن كل طفل هــــــــو مشروع قابل للتعديل في أي وقت فلتكن أنت أول من يعدله ويوجهه نحــــــــــو الصواب.
· سيكنون في المستقبل المهندسون والرياضيون والأطباء والعمال وسيكونون في خدمة الأمــــــة بعد سنين
·
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
فكرة الكتيب في غاية الروعــة ’,.
يعطيـك ’,.العافية ’,.
يعطيـك ’,.العافية ’,.
L.O.R.D- ملتقى المصممين
- عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
الله يعطيكي العافية عزيزتي فاتن. رح نتأكد من إن جميع هذه النقاط تمت تغطيتها.
نور- مجموعة التفكير والإبداع
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 44
الموقع : مجموعة الإبداع و التميز
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
تسلميلي يا نور حبيبتي ممكن تضيفيني عندك عشان نتواصل بموضوع الكتيب
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
أضفتك عزيزتي و أرسلت لك رسالة كمان.
يلا الله يحييكي
يلا الله يحييكي
نور- مجموعة التفكير والإبداع
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 44
الموقع : مجموعة الإبداع و التميز
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
حبيبتي والله ما وصلت الرسالة ولا الاضافةنور كتب:أضفتك عزيزتي و أرسلت لك رسالة كمان.
يلا الله يحييكي
على كل حال بس وصلت رح أقبلك
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
صراحة لازم ندقق على موضوع الضرب في المدارس
اليوم أخي الصغير رجع للبيت يبكي
ضربوا أستاذ الرياضة 50 عصا
عشان مو لابس شورت أبيض ومافيه لون تاني
مع العلم ان الضرب ممنوع في سورية
ويعاقب المدرس بشدة
لكن الاستاذ عنده واسطة ومو هامو أحد
أعطوني رأيكم فيما يجب فعله
اليوم أخي الصغير رجع للبيت يبكي
ضربوا أستاذ الرياضة 50 عصا
عشان مو لابس شورت أبيض ومافيه لون تاني
مع العلم ان الضرب ممنوع في سورية
ويعاقب المدرس بشدة
لكن الاستاذ عنده واسطة ومو هامو أحد
أعطوني رأيكم فيما يجب فعله
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
أهليييييييين فتونة كيفك؟بخصوص أخوك أرى أن يتعامل مع المدرس وكأنه لم يعاقبه وبعد أن يتم تحضيير الكتيب و السيدي الخاصين بالحملت لازم المدرس يكون أول من يتم اخباره و هيك راح يندم على اللي ساواه.فاتن كتب:صراحة لازم ندقق على موضوع الضرب في المدارس
اليوم أخي الصغير رجع للبيت يبكي
ضربوا أستاذ الرياضة 50 عصا
عشان مو لابس شورت أبيض ومافيه لون تاني
مع العلم ان الضرب ممنوع في سورية
ويعاقب المدرس بشدة
لكن الاستاذ عنده واسطة ومو هامو أحد
أعطوني رأيكم فيما يجب فعله
منال- مجموعة الدعاية والنشر
- عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 34
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
السلام عليكم...عمل رائع أعجبتني كل الافكار و أظن أن الكتيب ملم بكل ما يجب ان يتوفر في مدرس االابتدائي من جهة و كل ما يجب اضافته في مناهجنا المدرسية ..
الله يوفقك يا فاتن
الله يوفقك يا فاتن
soumaya24- مجموعة التفكير والإبداع
- عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 38
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
عمل راااااااااائع يا فتونه يا قلبي.. وجزاكي الله الف خييييييييير
yousrayousri- عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 37
الموقع : اليمن
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
السلام عليكم
ارى ان الكتيب يحتوي على معظم النقاط المهمة.
عمل جميل....
بالنسبة لاخيك اكدي عليه انه يحترم الاستاذ مهما فعل...
لانه ربما الاستاذ رح يحس بخطائه بهذه الطريقة.
ارى ان الكتيب يحتوي على معظم النقاط المهمة.
عمل جميل....
بالنسبة لاخيك اكدي عليه انه يحترم الاستاذ مهما فعل...
لانه ربما الاستاذ رح يحس بخطائه بهذه الطريقة.
حليمة- مجموعة الدعاية والنشر
- عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 36
الموقع : الجزائر
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
كتاب أكثر من رائع والى الامام دائماً
emadadris- مجموعة التفكير والإبداع
- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
عمل رائع
استمروا
بالتوفيق
استمروا
بالتوفيق
مريم- مجموعة التفكير والإبداع
- عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 27
الموقع : السعودية (الشرقية)
رد: مقترحات كتيب الحملة رؤوس أقلام فقط
حاطين مقالتي في الكتيب حق المدارس ؟
لينة- عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى